Revue Des Sciences Humaines
Volume 27, Numéro 4, Pages 119-127
2016-12-31
الكاتب : مبارك ريان .
في ظل التحديات التي فرضتها ظروف العولمة، تزايدت أهمية المعلومة، وأضحت جوهر الميزة التنافسية بالنسبة للمؤسسات ؛ التي أدركت ضرورة التواصل مع جمهورها،معتمدة في ذلك على وظيفة من أهم وظائف الإدارة في المؤسسة، ألا وهي "العلاقات العامة"، هذه الأخيرة التي تأثرت بالتطورات التكنولوجية وبظهور الويب 2.0،وما أتاحه من مميزات غيرت ممارستها من التقليدي إلى الإلكتروني، وأضافت مسؤوليات جديدة على القائم بالعلاقات العامة. سنحاول في مقالنا هذا إبراز أهمية هذه الوظيفة بالنسبة للمؤسسات، وكيف استطاعت الاستفادة من خدمات الويب 2.0 في تطوير استراتيجيتها الاتصالية عبر الأنترنت من ترويج، إدارة سمعة، إدارة أزمات...إلخ، لأن جمهورها لم يبق مجرد مستقبل، وإنما أصبح مرسلا وصانعا للمحتوى الرقمي.
العلاقات العامة، الجمهور، الويب، السمعة الإلكترونية.
رسمية محمد غضاب الشقران
.
عبد الله صحراوي
.
ص 240-256.