Revue Des Sciences Humaines
Volume 26, Numéro 4, Pages 565-574
2015-12-31

الإعلان التلفزيوني في الجزائر بين التصميم والدلالة

الكاتب : زعتر مريم .

الملخص

يعتبر الإعلان عبر التلفزيون أكثر أنواع الإعلان تأثيرا على المستهلك وذلك لقوة هذه الوسيلة ومدة التعرض لها وضخامة جمهورها، إذ توصف بأنها وسيلة الإعلام الثقيلة ، فضلا عن جانب الإبهار المرتبط بالإعلان التلفزيوني؛ حيث أنه يجمع بين صورة سريالية وموسيقى حالمة ونص شاعري يتسم بالمرح. ومن خلال هذه الأبعاد يكتسب الإعلان زخما وقدرة على الجاذبية بل والسحر لا يتمتع بها غيره الذي ينقل عبر وسائل الإعلام المكتوبة. هذه الخصوصية هي التي تجعله قادرا على عرض قصة في وقت قياسي . وهذا المقال يتناول الإعلان في التلفزيون الجزائري من حيث كيفية إنتاج الإعلان والأبعاد السميائية الموظفة في الرسالة الإعلانية و ذلك وفق مقاربة نقدية .

الكلمات المفتاحية

الإعلان التلفزيوني ; الجزائر