Revue Des Sciences Humaines
Volume 26, Numéro 4, Pages 07-26
2015-12-31

تیارات البحث في تقویم فعالیة المدارس من التشكیك في تأثیر المدرسة إلى البحث عن تحسین سیرھا

الكاتب : شعباني عزیزة .

الملخص

لا یمكن للمھتم بالتربیة الحدیثة أن یستفید من دینامیكیة تطورھا، وأن یسقط نتائجھا المفیدة على السیرورة التربویة الیوم دون أن یغوص في مجال تقویم فعالیة المدارس لعقود من الزمن في مجال البحث في فعالیة المدارس. نتجت عن ذلك تیارات بحث أثمرت عن دینامیكیة فعلیة من التفكیر و تطبیق نماذج تقویم مختلفة. یھدف ھذا المقال إلى تقدیم التطور الذي شھده میدان البحث والذي أنتج ھذه ّ التیارات الفكریة الأساسیة و ذلك حتى یتسن للباحث والدارس في ھذا المجال إحداث قطیعة ابستیمولوجیة مع المعرفة الجاھزة، في مجال كثیرا ما تعرض لانتقادات سواء فیما یتعلّق بالفلسفة التي ینطلق منھا، أو لما برز في الخطاب التربوي من مفاھیم المردودیة،الفعالیة،الكفایة،الكلفة،القیمة المضافة...والمنھجیات والأدوات المتأثرة بھذه المقاربات وما قد ینتج عنھا من نقائص منھجیة كثیرا ما اتھم بھا. مع ذلك یبقى ھذا المجال من البحث مجالا قائما بذاتھ قدّم الكثیر بالنسبة لتقویم فعالیة المدارس و كیفیة تحسین سیرھا

الكلمات المفتاحية

تأثیر المدارس- تیار المدارس الفعالة- تیار تحسین سیر المدارس