مجلة دراسات في علم إجتماع المنظمات
Volume 4, Numéro 3, Pages 114-127
2016-06-17

المعوقات الذهنية لتأسيس ثقافة سياحية: دراسة استطلاعية في وسط الشباب

الكاتب : فاطمة فضيلة دروش .

الملخص

توفر السياحة فرصة الاستفادة من التعارف الثقافي ما بين الشعوب والاقتباس من ثقافة السياح وحتى من مظاهرهم وسلوكياتهم كما تتطلب السياحة التعامل مع الضيوف والسياح بالصدق والأدب والترحاب لإعطاء الانطباع الحسن عن الشعوب و بلدانها بشكل عام. ولكن هذا يتطلب خططا حكيمة لحماية البلدان والشعوب من أي مسيء إليهما ثقافيا أو عقائديا أو أمنيا وغيرها من مساوئ الانفتاح السياحي العشوائي الذي لا يراع الالتزام بالمبادئ والأخلاق الإنسانية السامية وفي مقدمتها القيم التي أتى بها الدين الإسلامي الحنيف، ومن ناحية أخرى ينبغي العمل على أن توفر لجميع فئات المجتمع إمكانيات السفر وفق شروط مناسبة ماديا ومعنويا وزمنيا. إنها عملية جدلية ديناميكية. ففي الجزائر مثلا نلاحظ أنه مع وجود كل المؤهلات الطبيعية يبقى قطاع السياحة مشلولا. ومنه مشروعية التساؤل التالي: لماذا بعض الدول تتمتع بالإقبال السياحي عليها وأخرى أكثر ثراء في المعالم والمواقع والأجواء المتنوعة الصالحة للسياحة تشهد عزوفا أو كسادا سياحيا؟ ماهي مؤشرات الثقافة السياحية وماهي أبعادها؟ هل تنحصر في عمليتي الانفتاح والانغلاق في التعامل مع الضيف السائح؟ ما هو دور الثقافة السياحية في تفعيل صناعة السياحة؟ ما هي انعكاسات غياب الثقافة السياحية على الاقتصاد في بلد يزخر بكل مقوماتها؟

الكلمات المفتاحية

مؤشرات الثقافة السياحية، الإقبال السياحي، الانفتاح، الانغلاق، صناعة السياحة.