مجلة دراسات في علم إجتماع المنظمات
Volume 4, Numéro 3, Pages 38-48
2016-06-17

المدرسة الجزائرية ودورها في إرساء الثقافة السياحية في المجتمع: قراءة نقدية لكتب الجغرافيا من التعليم الثانوي

الكاتب : أحســــن زروق .

الملخص

نقوم من خلال هذه المداخلة بقراءة نقدية لبرامج مادة الجغرافيا في الثانويات الجزائرية وعلاقتها بإرساء الثقافة السياحية في بلادنا. نهدف من خلال هذه العملية إلى معرفة مدى حضور التربية السياحية بكل أبعادها البيداغوجية، العلمية والمهنية وهذا بتحليل محتويات هذه الكتب في الشكل وفي المضمون، بداية من الأدوات المستعملة، العبارات المكررة وكذا الأهداف الضمنية والعلنية لكل مادة علمية. تأتي هذه القراءة بطريقة تسلسلية تبعا لسنوات الدراسة في الثانوية وكذا التنظيم البيداغوجي لوحدات التعليم.

الكلمات المفتاحية

السياحة، الثقافة السياحية، المدرسة الجزائرية، الكتاب المدرسي