جماليات
Volume 5, Numéro 1, Pages 149-171
2018-12-01

الرسم الاشهاري في الجزائر بين النّشأة والتطور

الكاتب : مامة بن ويس . سيد أحمد أوراغي .

الملخص

: أضحى للإشهار حضور قوي وتأثير واسع في الحياة اليومية للمجتمعات الحديثة، فبعد التطورات السريعة التي تلاحقت في مجال التكنولوجيا والاعلام والاتصال أصبح ضرورة حتمية، لكونه عنصرا أساسيا في النظام الاتصالي التسويقي للشركات والمؤسسات، إضافة إلى دوره التفعيلي في نظام الدعاية والترويج، فهو يكتسب طابعا اجتماعيا وجماليا بارزا من خلال مكوّناته الثقافية المتنوّعة، إذ يعدّ وسيلة فعالة لإقناع المستهلك وترسيخ صورة المُنتَج في ذاكرته. لهذا السبب، بات على المجتمعات على -غرار الجزائر-الاهتمام بالإشهار وبشتى أنواعه السمعي والبصري، ولعل من أهمها وأقدمها الملصق الإشهاري، الذي شهد الكثير من تطورات نوعية وتقنية في الجزائر، نتيجة للغزو الفرنسي، ثمّ الأزمة التي عاشتها الجزائر غداة الاستقلال، فكان لابد من مسايرة الاشهار الوضع بسلبياته ومشاكله ومواجهة التحديات من أجل النهوض بهذا القطاع ومواكبة الدول المتقدمة، اعتمادا على خلق روح المنافسة واﻟﻤﺒﺎدرة من أجل تحفيز الوكالات الخاصة نحو العمل اﻟﺠﺎد واﻟﺠﺮأة على اﻻﺑﺘﻜﺎر.

الكلمات المفتاحية

الإشهار، الملصق، الرسم الاشهاري، الملصق الجزائري.