جماليات
Volume 5, Numéro 1, Pages 104-123
2018-12-01

الجدار الهوية: من خلال أعمال الفنان التشكيلي العراقي شاكر حسن آل سعيد

الكاتب : عيشة الجريدي .

الملخص

ينظر شاكر حسن لجدرانه العراقية الملطّخة بالألوان والخربشات والخطوط مؤسّسا لرؤيته التأمليّة. فلوحاته، هي جدران مهجورة عليها حروف وكلمات متناثرة، هي تركيب، ممّا هو يوميّ، يصوّر لنا حياة شعبيّة، واقعا تراثيّا يعود بنا إلى القرى والمدن (الأكديّة، السّموريّة، البابليّة، الآشورية). شاكر حسن آل سعيد مستلهم للتّراث العربيّ ومتأمّل للواقع والبيئة، متأمّل للمهمل والمتروك فهو الممثّل للموقف الفنيّ العربيّ الحديث، هو المتجدّد في أفكاره وممارساته الفنّيّة، يتحرّر من القيود والضّغوط من أجل الغوص في أعماق الرّؤى التّأمليّة في الفنّ. إنّه يغوص في بحر من أفكار صوفيّة كثيرة الغموض فمع شاكر حسن آل سعيد نحن نسير في غياهب أفكار صوفيّة تقدم لنا مادّة فلسفيّة تساعد في تحليل وفهم الفنّ العربيّ. فهو يبسط رؤية جديدة وأسلوبا جديدا في الفنّ العربيّ المعاصر مؤكّدا على تجريديّة الفنّ العربي الحديث. تجربة آل سعيد التشكيلية تتخطّى الاستجابة لرغبة الفنّان ولهواجسه في البحث والكشف عن رغبات ونزعات أخرى. فغالبا ما تتحكم الرغبات والنزعات في العمل الفنّي، ولكن الممارسة التشكيلية لشاكر حسن إن أوهمتنا أنّها استجابة لرغبات جماعية فإنّها ولا شكّ استجابة آلية لرغبة الفنّان.

الكلمات المفتاحية

اللوحة الجدار، الخربشة، الكتابة العفوية، الرموز، الجدار الهوية.