المدونة
Volume 4, Numéro 1, Pages 71-84
2017-01-31

تعليمية الصرف العربي وفق مناهج التحليل اللساني

الكاتب : عبد الرحمن الزاوي .

الملخص

تدريس الصرف العربي في إطار ما سمي بالإصلاح التربوي، هو طموح إلى وضع تصوّر أولي يساعد على تحديث المناهج وفق ما أنتجته مقولات علمية تأسس عليها الصرف العربي، لذلك سيكون العمل على رصد مناهج تعليميات الصرف العربي خلال مسيرة طويلة من الزمن، من خلال الكتب المنشورة. حيث يربط الباحثون نجاح أساليب تعليم قواعد اللغة من نحو وصرف عربيين، محاولين رصد أهم نقاط التلاقي بين الدرس اللساني الحديث و تعليميات الصرف العربي. Abstract: Arabic , like any other language, is double articulated and is, therefore, subject to natural and formal laws . from its genesis, this language wants to reach the perfect accomplishment of the creative human spirit. Since human reason uses logic, analysis, investigation and argumentation, all created linguistic forms materialize the spirituality of logical thinking subject to the laws of the experimental approach with its properties.

الكلمات المفتاحية

تعليمية، الصرف، العربي، مناهج، التحليل، اللساني