التراث
Volume 3, Numéro 2, Pages 61-79
2013-04-15

التجديد في مناهج تحقيق النصوص دراسة تطبيقية من خلال مخطوطات علم القراءات

الكاتب : يوسف بن مصلح بن مهل الردادي .

الملخص

ملخص البحث: يهدف البحث إلى تسليط الضوء على أفكار علمية يمكن لها أن تُسهم في تجديد مناهج تحقيق النصوص، لا سيما وأن الخطط العلمية الخاصة بتحقيق النصوص تكاد تتفق على ترتيب معين لا تخالفه إلا نادراً، ويشمل هذا الترتيب في شقه الأول ترجمة المؤلفِ، ودراسة الكتاب، وما يتصل بهما من فصول ومباحث، ويتضمن في شِقه الثاني تحقيق النص المحقق، مع التقديم له بمقدمة، وختمه بخاتمة وفهارس. والحق أن هذه المنهجية بما تتضمنه من جودة وإحكام لا يشترط أن تُعمم ويُكتفى بها، بل إن التجديد لابد أن يكون له حضوره الذي يُعنى بتقديم مادة علمية مبتكرة، بحسب العلم الي أُلف فيه الكتاب، وبحسب ما تقتضيه طبيعة موضوع النص المحقق، بالإضافة إلى أثره في الحركة العلمية، وأثر مؤلفه كذلك.

الكلمات المفتاحية

مناهج التحقيق، الترتيب، المحقق، الحركة العلمية.