مجلة العلوم الانسانية
Volume 17, Numéro 1, Pages 469-480
2017-06-30

أثر التسويق الأخضر في توجيه السلوك الاستهلاكي نحو حماية البيئة – بالنسبة لمنتج سيرغاز أو Gpl-c لمؤسسة نفطال

الكاتب : سمية عمراوي .

الملخص

تهدف هذه الد ا رسة إلى تحديد أثر التسويق الأخضر في توجيه سلوك المستهلكين نحو حماية البيئة وقد وقع اختيارنا على المنتج الأخضر GPL-C )سيرغاز( لمؤسسة نفطال، شملت هذه الد ا رسة التسويق الأخضر كمتغير مستقل تم قياسه من خلال الأبعاد التالية: المنتج الأخضر، التسعير الأخضر، الترويج الأخضر، التوزيع الأخضر، أما بالنسبة لسلوك المستهلك الأخضر كمتغير تابع فقد تم قياسه من خلال ثلاثة أبعاد هي: المعرفة البيئية، الاهتمام البيئي، مسؤولية الفرد الاجتماعية. حيث يتمثل مجتمع الد ا رسة في الأف ا رد الذين يملكون سيا ا رت تسير بسيرغاز، حيث تم اختيار عينة عشوائية بلغ حجمها 011 فرد، وفي هذا الإطار تم توزيع 011 استبيان وقد استرجعنا منها 672 ، وقد تم إلغاء 02 استبيان وهذا لعدم توفر الشروط فيها. The aim of this study is to determine the impact of green marketing in guiding consumer behaviour towards environmental protection. We selected the green product GPL-C (Sirgaz) of the company NAFTAL. It includes green marketing as an independent variable measured through the following dimensions: green product, green pricing, green promotion and green distribution. Regarding the behavior of the green consumer as dependent variable it was measured through the following three dimensions: knowledge of the environment, the interest in the environment and social responsibility of the individual. The study population represents the owners of vehicles that run using Sirgaz. A sample size of 500 individuals was selected randomly. So 500 questionnaires were distributed. We recovered 427 questionnaires and 27 which were canceled

الكلمات المفتاحية

تسويق، سيرغاز، نفطال