مجلة العلوم الانسانية
Volume 17, Numéro 1, Pages 11-28
2017-06-30

التكفل العیادي بالأطفال المصابین بالإف ا رط الحركي وتشتت الانتباه المصاحب لصعوبات التعلم - د ا رسة حالة تشخیصا وعلاجا

الكاتب : نعیمة بن یعقوب .

الملخص

على مدى عمر برنامج منظمة الصحة العالمیة للصحة النفسیة وحتى الآن، لم یكن الاهتمام المكرس للصحة النفسیة عند الأطفال والم ا رهقین متعادلا مع الاهتمام المكرس للصحة النفسیة عند البالغین والمسنین. ومن وجهتي النظر الدیموغ ا رفیة والوبائیة، بالإضافة إلى عبء المرض، فإن الاضط ا ربات النفسیة عند الأطفال و البالغین تمثل مساحة اهتمام رئیسیة. ومن بین الاضط ا ربات الموجودة بین الأطفال نجد الإف ا رط الحركي وتشتت الانتباه، خاصة إذا علمنا أن هذا الاضط ا رب له انعكاسات كثیرة على عدة مجالات سلوكیة ومعرفیة واجتماعیة وتعلیمیة. وفي هذا الأخیر نجد صعوبات التعلم اضط ا ربا یكون مصاحبا في كثیر من الحالات للإف ا رط الحركي وتشتت الانتباه ورغم الد ا رسات الكثیرة التي أجریت حول هذا .(ADHD) الاضط ا رب، یبقى دائما موضوع الساعة، فكل الفرضیات التي صیغت حول الموضوع قابلة للإثبات، لكنها تبقى مع ذلك نسبیة. ومن هنا لابد على الباحثین من الاستم ا رر في الاستقصاء والبحث حتى یتم التوصل إلى الأسباب الحقیقیة، وبالتالي الوصول إلى العلاج الأنسب لهذا الاضط ا رب. وبسبب عدم التكفل المبكر بالأطفال، فإن الكثیر منهم لا یحولون للعلاج إلا في السنوات المتأخرة، وفي غالب الحالات بتفطن من الأ ولیاء أو المعلمین وهذا بعد تفاقم الاضط ا ربات وظهور المشكلات الدالة علیه والتي تأخذ في أغلب الحالات طابعا تعلمیا، أي ضعف في التحصیل الد ا رسي. Au long de l'existence du programme de la santé psychologique de l'organisationmondiale de la santé etjusqu'àmaintenant, l'intérêtporté à la santé psychologique chez l'enfant et l'adolescentn'était pas équivalent de celuiporté à la santé psychologique chez l'adulte et la personneagée. Selon les points de vuedémographiqueetépidémique, en plus du fardeau de la maladie, les troubles psychologiques chez l'enfant et l'adultereprésentent un champ d'intérêt principal. Parmi les troubles remarqués chez l'enfant ,il y a l'hyperactivité et déficit de l'attention. Cetrouble a beaucoup de conséquencesdansplusieursdomainescomporteme ntaux, cognitifs, sociaux et éducatifs. Dansce dernier, nous repérons les difficultés de l'apprentissage qui sont un trouble accompagnateur de l'hyperactivité et le déficit de l'attention (ADHD) dansplusieurscas. Bien que beaucoup d'étudesaientétéeffectuéessurce trouble, ilesttoujoursd'actualité. Toutesleshypothèsesformuléesautour du sujetsontdémontrables, nonobstant, ellesrestent relatives.Ainsi, les chercheursdoivent continuer leursrecherchesafin de découvrir les véritablesfacteurset le traitementadéquat. À cause d'uneprise en charge tardive des enfants, beaucoup d'entreeux ne reçoiventuntraitementquetrèstard. Dansplusieurscas, cesont les parents et les enseignants qui le remarquent, mais après aggravation des troubles et apparition de problèmes qui indiquent la présence du trouble, prenantsouvent un aspect éducatif, c'est-à-dire: rendementscolairefaible.

الكلمات المفتاحية

التكفل، التعلم، الاضط ا ربات النفسیة