مجلة العلوم الانسانية
Volume 17, Numéro 1, Pages 31-42
2017-06-30

أشكال الاختلاف في بلاغة عبد القاهر الجرجاني

الكاتب : مسعود وقاد .

الملخص

یسعى هذا المقال إلى استجلاء ملامح الاختلاف في نظریة النظم عند عبد القاهر الجرجاني التي شكّلت منعطفا فارقا في مسار البلاغة العربیة القدیمة، من خلال تبنّیها لمبدأ الاستثناء والاضط ا رر شرطا أساسیا لإنتاج الجمالیة، وإع ا رضها عن مبدأ التقنین الذي ترسّخ بخضوع الذائقة النقدیة والإبداعیة على حد سواء للعمودیة (نظریة عمود الشعر)، وقد تجلّت تلك الملامح في عناصر جوهریة كان للجرجاني وقوف بیّن على عتباتها أبرزها: عنصر معنى المعنى، والغموض، والمقصدیة ، ولذّة النص. This paper seeks to clarify the differences in theory of arrangement (nazem) at Abdul Qahir Al-Jorjani, which had marked a differance in the path of ancient Arab rhetoric, adopting the principle of exception and necessity to produce aesthetics, and its rejection of the principle of codification, which was established by giving both critical and creative taste to The Theory of the Poetry pole, and these characteristics were manifested in the essential elements of Al-Jorjani stand between the most important thresholds : meaning of meaning, ambiguity, targetness and pleasure of the text.

الكلمات المفتاحية

البلاغة، عبد القاهر الجرجاني، الاختلاف