مجلة العلوم الانسانية
Volume 17, Numéro 1, Pages 221-244
2017-06-30

صورة الثورة التحریریة في السینما الج ا زئریة "تحلیل سیمیولوجي لفیلم "مصطفى بن بولعید" للمخرج: أحمد ا رشدي"

الكاتب : عطاء الله فشار . امال فشار .

الملخص

عبارة عن دراسة سیمیولوجیة تھدف لمعرفة صورة الثورة التحریریة في السینما الجزائریة، وبالتحدید في سینما ما بعد الاستقلال من خلال التحلیل السیمیولوجي لفیلم "أسد الأوراس" الذي ھو عبارة عن صورة سینمائیة برؤیة فنیة للمخرج "أحمد راشدي" حیث فتحت دفاتر الماضي النضالي الجزائري سینمائیا، و سجلت عودة الإنتاج السینمائي الثوري الجزائري، بعد غیاب طویل للسینما الجزائریة في معالجة مواضیع الثورة التحریریة، وإلتفات المخرجون لمواضیع أخرى. وھذا من خلال طرح الإشكالیة التالیة: كیف صورت السینما الجزائریة الثورة التحریریة من خلال فیلم مصطفى بن بولعید للمخرج أحمد راشدي؟ it is a semiotic study aims to learn about the image of the liberating revolution in the Algeria cinema and precisely in afterindependence cinema through the semiotic analysis of the movie “The Aures’s Lion” which is a cinematic image with an artistic vision of the producer “Ahmed RACHDI” that opened the notebooks of the past Algerian struggle cinematically and noted the return of the Algerian revolutionary-cinematic production after a long absence of the Algerian cinema in analyzing the liberating revolution topics and heading of the producers to other topics. And that through putting the following problem: How did the Algerian cinema picture the liberating revolution through Mustapha Ben Boulaid movie for his producer Ahmed Rachdi?

الكلمات المفتاحية

الصورة، الثورة التحریریة، السینما الجزائریة، مصطفى بن بولعید، أحمد راشدي، التحلیل السیمیولوجي