مجلة العلوم الانسانية
Volume 17, Numéro 1, Pages 409-430
2017-06-30

Mobilis أثر الابتكار التسویقي على الأداء التسویقي لمؤسسة د ا رسة میدانیة

الكاتب : عبد الرحيم زديو . فاتح مجاهدي .

الملخص

بعناصره الخمسة المتمثلة في الابتكار التسویقي في المنتجات/الخدمات، في التسعیر، التوزیع، الترویج والمها ا رت التسویقیة للموظفین على الأداء التسویقي والذي یعتبر مؤش ا ر أساسیا لتنافسیة المؤسسة حیث أن المؤسسات أصبحت مجبرة على ضمان مردودیة كل دینار تنفقه على مختلف أنشطتها التسویقیة. وفي هذا السیاق ومن خلال المتغی ا رت السابقة ستقوم هذه الد ا رسة بقیاس تأثیر الابتكار التسویقي على للاتصالات، Mobilis الأداء التسویقي لمؤسسة موبیلیس ذلك بالقیام بد ا رسة عینة متكونة من 30 موظف من موظفي المؤسسة لفرع سطیف من خلال استقصاء یعتمد من خمس درجات ومن Lickert على مقیاس لیكرت خلال التحلیل الإحصائي للمعطیات التي تم تجمیعها خلصت الد ا رسة إلى أن للابتكار التسویقي تأثی ا ر إیجابیا خاصة فیما Mobilis على الأداء التسویقي لمؤسسة یتعلق بالمها ا رت التسویقیة لموظفي المؤسسة والابتكار في التوزیع وبدرجة أقل الابتكار في الخدمات والابتكار في الترویج، بینما یتناقص أكثر هذا التأثیر عندما یتعلق الأمر بالابتكار في التسعیر This study aims to measure the impact of innovation marketing on marketing performance level, which is considered like a company competitiveness index, where the companies have become obliged to ensure the profitability of each dinars spend on various marketing activities. Through this framework and these variables, we’ll try to measure the impact of marketing innovation on marketing performance of Mobilis company, By doing studied a sample of 30 employees for this company through the survey depends on the Likert scale. After statistical analysis of the data collected, the study concluded that the innovation marketing have a positive impact on marketing performance of Mobilis, especially with marketing skills and distribution innovation.

الكلمات المفتاحية

الابتكار التسویقي. المها ا رت التسویقیة. الأداء التسویقي. التنافسیة.