مجلة العلوم الانسانية
Volume 17, Numéro 1, Pages 31-41
2017-06-30

واقع الحوافز المهنیة لدى الأساتذة الجامعیین كما تكشف عنها مواقفهم - د ا رسة میدانیة على عینة من الجنسین من أساتذة بعض جامعات الوطن-

الكاتب : الحاج طيبي .

الملخص

نظ ا ر لأهمیة الموضوع وانطلاقا من مؤش ا رت ومعطیات میدانیة ارتأینا تسلیط الضوء على مواقف أساتذة الجامعة حول نظام الحوافز المهنیة بالقطاع كواقع یعیشونه ضمن نشاطهم العلمي والبیداغوجي. أجرینا الد ا رسة على عینة من الجنسین من أساتذة بعض جامعات الوطن بلغ عددهم 254 ) طبقنا علیهم أداة بحیث تمثلت في ) استبانة من إعداد الباحث و تم حساب ثباتها باستخدام طریقة ألفا كرونباخ . تناولت الد ا رسة ستة أبعاد تضمنت جملة من الحوافز المادیة والمعنویة كان الهدف منها تبیان مواقف الأساتذة تجاهها. خلصت الد ا رسة إلى أن نظام الحوافز بقطاع التعلیم العالي لا یرقى إلى مستوى طموح هیئة التدریس مما یتطلب د ا رسة هذا الأمر د ا رسة علمیة موضوعیة. decided to highlight the attitudes of university teachers on the professional incentives system in the higher education sector. We conducted the study on a sample over Algerian university teachers. A total of (254) questionnaires were collected, treated and statistically analysed where the Alfa Cronbach. The study covers six dimensions which included a number of material incentives to illustrate the positions of teachers. The study concluded that the higher education sector incentives system does not respond to the level of ambition of teaching staff, which requires the study of such topic in depth.

الكلمات المفتاحية

الحوافز، الأستاذ الجامعي، الجامعة، التعلیم العالي.