مجلة العلوم الانسانية
Volume 17, Numéro 1, Pages 363-376
2017-06-30

واقع تطبيق إستراتيجية الجودة الشاملة في المؤسسات الاقتصادية دراسة ميدانية بمجمع صيدال لصناعة الأدوية في الجزائر

الكاتب : جمال جعيل . صونية كيلاني .

الملخص

نهدف من خلال هذا المقال إلى تسليط الضوء على الخلفية النظرية لإستراتيجيية الجودة الشاملة، وواقع تطبيقها في المؤسسات الاقتصادية بصفة عامة ومجمع صيدال لصناعة الأدوية بصفة خاصة. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: - تطور الاهتمام بالجودة الشاملة وتعدد مجالات استعمالاتها كفلسفة، كإستراتيجيية، كثقافة وكمدخل إداري في المؤسسات، حيث يسعى مجمع صيدال لتطبيق إستراتيجيية الجودة الشاملة ومحاولة تحقيق التفوق أمام المؤسسات المنافسة؛ - الآثار الايجابية لتطبيق إستراتيجيية الجودة الشاملة في المجمع من خلال زيادة حصته السوقية، تحسين قدرته التنافسية، زيادة أرباحه، المحافظة على ولاء الزبائن. وعلى ضوء النتائج السابقة توصلت الدراسة إلى عدة اقتراحات، أهمها: - تطبيق إستراتيجيية الجودة الشاملة ضرورة ملحة لتحقيق التميز والتفوق؛ - مسايرة تطورات نظام الجودة والإيزو بالتركيز على التوجه بالزبون. The primary goal of this paper is to highlight the theoretical background of the concepts related to the strategy of total quality and the reality of its application in the economic enterprises in general and in the Algerian group of the pharmaceutical industry SAIDAL in particular. The study found several results, including: - The evolution of interest to total quality and multiplicity of its fields of uses as a philosophy, strategy, culture and as a managerial approach in economic enterprises, where SAIDAL group seeks to implement the total quality strategy to outperform the competing enterprises; - The positive effects of the application of total quality strategy in SAIDAL group by increasing its market share, competitiveness, profits, and customer loyalty. In light of previous results the study provided several proposals the most important is that the application of total quality strategy is an urgent need to realize excellence, and the economic enterprises must keeping pace with developments in the ISO quality system by focusing on orientation by customer.

الكلمات المفتاحية

إستراتيجيية الجودة الشاملة، الكفاءة، الفعالية، المؤسسات الاقتصادية، مجمع صيدال.