مجلة العلوم الانسانية
Volume 17, Numéro 1, Pages 101-117
2017-06-30

تكنولوجيا التعليم الحديثة ودورها في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة -دراسة ميدانية على عينة من معلمي مدرستي المعاقين سمعيا والمعاقين بصريا بمدينة بسكرة-

الكاتب : عبيدة صبطي . فريدة فلاك .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على دور التكنولوجيا الحديثة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، كما هدفت إلى بيان المعوقات التي تحول دون الاستخدام الأمثل لتكنولوجياالتعليم من خلال دراسة ميدانية على معلمي مدرستي المعاقين سمعيا والمعاقين بصريا بمدينة بسكرة، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثتان بتصميم استمارة استبيان تم توزيعها على عينة متكونة من 27 معلم من معلمي المدرستين، و بينت نتائج الدراسة بأن تكنولوجيا التعليم الحديثة تؤدي أدواراً هامة في تعليم طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، مع وجود جملة من المعوقات التي تحول دون الاستخدام الأمثل للوسائل التعليمية في مدرستي المعاقين سمعيا والمعاقين بصريا. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا التعليم الحديثة، معلمو ذوي الاحتياجات الخاصة، متعلمو ذوي الاحتياجات الخاصة This study aimed to shed light on the role of modern technology in special needs education, and aimed at the statement of the obstacles to the optimal use of education technology through field study on the teachers of the deaf, the disabled and visually impaired my school in the city of Biskra, Resershs to achieve this objective, the design of the form of a questionnaire distributed to a sample consisting of 27 teachers from schools, teachers and the results of the study showed that the Modern Education Technology lead important roles in the education of students with special needs, with the presence of a number of obstacles to the optimal use of educational means in the Schools hearing disabled and visually impaired.

الكلمات المفتاحية

التكنولوجيا الحديثة ،ذوي الاحتياجات الخاصة،تكنولوجيا التعليم الحديثة