مجلة العلوم الانسانية
Volume 17, Numéro 2, Pages 779-790

أثر صورة بلد المنشأ على تقييم المستهلكين للمنتجات

الكاتب : عبلة بزقراري .

الملخص

نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى دراسة أثر صورة بلد المنشأ على تقييم للمستهلكين للمنتجات، ولقد اخترنا إجراء دراسة نظرية تحليلية مبنية على الدراسات السابقة للباحثين في هذا المجال. لتنفيذ هذا البحث، قمنا أولا بدراسة جميع المفاهيم ذات الصلة بصورة بلد المنشأ، ثم تطرقنا إلى تطور البحوث المتعلقة بأثر بلد المنشأ حيث انتقل فيها المفهوم من التركيز على بعد واحد إلى التركيز على عدة أبعاد. وعرضنا في الأخير أثر صورة بلد المنشأ على تقييم المستهلكين للمنتجات، وهذا من خلال عرض عدة نماذج من قبل عدة باحثين تفسر آلية تأثير البلد المنشأ في تقييم منتوج معين، وأهمها نموذج الباحث (Pharr, 2005) الذي يعتبر أكثر شمولا من النماذج الأخرى. Notre objectif dans cet article est d'étudier l'effet du pays d'origine sur l'évaluation des produits par les consommateurs. Nous avons choisi de mener une étude théorique et analytique basée sur des études antérieures des chercheurs dans ce domaine. Nous avons d'abord étudié tous les concepts liés au pays d'origine, après nous avons entamé les évolutions de la recherche qui passé d’une concentration à une seul dimention vers des plusieurs dimentions. Et enfin nous présentons plusieurs modèles de nombreux chercheurs qui expliquent le mécanisme de l'impact du pays d'origine sur d'évaluation d’un produit, le plus important, le modèle du chercheur (Pharr, 2005) considérer plus complet que les autres modèles.

الكلمات المفتاحية

صورة بلد المنشأ ، تقييم المستهلكين للمنتجات