مجلة العلوم الانسانية
Volume 15, Numéro 2, Pages 853-867
2015-12-31

دور تطبيق تكنولوجيا المعلومات في تعزيز تنافسية المصارف

الكاتب : نور الدين حامد . عبد الرزاق حميدي .

الملخص

يرتبط نجاح وتفوق أي مصرف، بل وأي مؤسسة اقتصادية في القرن الحادي والعشرين بمدى استخدام تكنولوجيا المعلومات، حيث تحولت إلى حتمية تفرضها المتغيرات الاقتصادية المعاصرة، فمع تنوع وسرعة المعلومات المتوفرة أصبح من الضروري توفر وسائل دقيقة لدراسة وتحليل وتصنيف المعلومات التي من خلالها يتم التوصل إلى نتائج مهمة، تمكن من اتخاذ قرارات مصيرية صائبة في الوقت المناسب بما يؤدي إلى نجاح المؤسسة وتطوير قدراتها. وبناءا على هذا تأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء على الأهمية المتزايدة لتكنولوجيا المعلومات واقتصاد المعرفة في ظل المتغيرات المعاصرة ومساهمتها في النهوض بالمصارف وتطوير تنافسيتها. From this study we want to clarify what they can achieve the information systems in financial companies and banks especially in a digital economy characterized by the competitive superiority .Especially with the encouragement of the Algerian government for foreign investment to enter the banking.

الكلمات المفتاحية

: التنافسية، المنافسة ، المصارف، تكنولوجيا المعلومات، المعرفة، الاقتصاد الرقمي...