مجلة العلوم الانسانية
Volume 15, Numéro 1, Pages 1051-1074
2015-06-30

دور التسويق الوردي في التأثير على القرار الشرائي لدى النساء - دراسة لعينة نسوية وطنية-

الكاتب : حسام الدين غضبان .

الملخص

أضحت المرأة نتيجة للأدوار المتعددة التي تلعبها في المجتمع عاملا أساسيا في معادلة التسويق، و هو الأمر الذي ساهم في بروز مفهوم "التسويق الوردي" كأحد الممارسات الحديثة التي انتهجتها المؤسسات الاقتصادية خاصة في الدول الغربية للاستفادة من هوس النساء بالتسويق. و قد سمي بهذا الاسم كنتيجة لاستخدام الألوان في وظيفة التسويق من جهة و دلالة اللون الوردي على الأنوثة من جهة أخرى. لذلك حاولنا في هذا البحث الذي يعتبر من أول الدراسات في هذا المجال، و التي تناولت دراسة دور التسويق الوردي في التأثير على القرار الشرائي لدى النساء. Suite à son multi-rôles dans la société, la femme est devenue le facteur le plus important dans l’équation du marketing, ce qui a contribué à l’apparition d’un nouveau concept à savoir « le marketing rose » comme une nouvelle pratique adoptée par les entreprises économiques surtout en occident , et ce pour profiter de la manie des femmes quant au marketing. Le marketing rose tire son nom de l’utilisation des couleurs dans le marketing d’un coté, et de l’autre coté pour donner signe à la féminité. A travers ce papier, nous avons essayé d’étudier le rôle du marketing rose et son impact sur la décision d’achat chez les femmes

الكلمات المفتاحية

التسويق الوردي – التسويق بالألوان – التسويق الوردي في الجزائر