مجلة العلوم الانسانية
Volume 15, Numéro 1, Pages 811-826
2015-06-30

مكانة الابتكار في سلسلة القيمة للمؤسسة الاقتصادية تجربة شركة Benetton

الكاتب : أحلام سوداني .

الملخص

تواجه المؤسسات بيئة معقدة و ديناميكية خاصة مع اشتداد المنافسة و ظهور تكنولوجيا الشبكات ، هذا ما يفرض عليها أن تقوم بابتكارات لطرح ما لا تستطيع مؤسسة أخرى عرضه في نفس الشروط ، كما أنه عليها الابتكار في نماذج أعمالها للتمكن من العرض على المناطق الجديدة لخلق القيمة التي تظهر في سلسلة القيمة ، فالنشاطات المرتبطة بالتجارة و البيع عن طريق الانترنيت أدت التي اعادة تشكيل سلاسل القيمة وأوجدت وسائل جديدة لاقتناص القيمة. L’entreprise est confrontée un environnement très complexe dans lequel la concurrence devient rude de plus en plus ainsi que l’émergence des technologies de l’information et les réseaux. Ceci l’oblige à suivre le rythme imposé en effectuant des innovations leur permettant de dégager ce que ne peut pas offrir une autre entreprise dans les mêmes conditions et faire des innovations dans ses "business models" pour pouvoir offrir sur les nouvelles zones qui apparaissent dans la chaine de valeur. Les activités liées au commerce et à la vente par internet ont transformé les chaines de valeurs d’industries et les manières de créer et de capturer de la valeur.

الكلمات المفتاحية

الابتكار ـ تطور سلسلة القيمة ـ اعادة التموقع الابتكارـ خلق القيمة.: l’innovation, la chaine de valeur ,la création de valeur , business model .