مجلة العلوم الانسانية
Volume 15, Numéro 1, Pages 741-758
2015-06-30

أثر التعلم التنظيمي والذاكرة التنظيمية على التشارك في المعرفة: دراسة ميدانية (بمؤسسة اتصالات الجزائر بولاية بسكرة)

الكاتب : وهيبة داسي . جوهرة آقطي .

الملخص

هدفت الدراسة إلى اختبار الأثر المباشر لكل من الذاكرة التنظيمية والتعلم التنظيمي على التشارك في المعرفة بين الموظفين بالتطبيق على مؤسسة اتصالات الجزائر بولاية بسكرة. تم الاعتماد على الاستبيان الذي وزع على عينة ميسرة مكونة من 65 موظف في كامل المستويات التنظيمية، تم التحليل باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS. توصلت الدراسة إلى أن بعدي الذاكرة التنظيمية البنية التحتية والإجراءات لهما أثر مباشر على التشارك في المعرفة في حين ليس لبعد المهارات البشرية أثر مباشر على التشارك في المعرفة، كذلك أكدت النتائج أن بعدي التعلم التنظيمي ثقافة التعلم وإستراتيجية التعلم التنظيمي على التشارك في المعرفة. وقدمت الدراسة مجموعة من التفسيرات والتوصيات ذات الصلة بالموضوع. This study aimed to investigate the impact of both organizational memory and organizational learning on knowledge management among employees of Algerian Communication enterprise at Biskra state. The researchers used a questionnaire which distributed to 65 employees as a convenience sample، and they analyzed the data through SPSS program، the study found that the two dimensions of organizational memory (infrastructure and procedures) have a direct effect on knowledge sharing، but the human skills has’nt effect on knowledge sharing. Also the dimensions of organizational learning (learning culture and learning strategic) have a direct effect on knowledge sharing. The explanations and recommendations are also proposed

الكلمات المفتاحية

الذاكرة التنظيمية ، ثقافة التعلم، إستراتيجية التعلم، التشارك في المعرفة، مؤسسة اتصالات الجزائر بولاية بسكرة.