مجلة العلوم الانسانية
Volume 15, Numéro 1, Pages 71-86

مستوى فهم الطلبة لعمليات العلم الأساسية في ضوء الأنشطة العلمية المتضمنة في كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي في الأردن

الكاتب : نواف أحمد حسن سماره .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى فهم طلبة الصف الثامن الأساسي لعمليات العلم الأساسية في ضوء الأنشطة العلمية المتضمنة في كتاب العلوم، طبقت الدراسة في الفصل الأول من العام الدراسي (2013/2014) على عينة تكونت من (12) شعبة دراسية للذكور والإناث تم اختيارها عشوائياً من المدارس الحكومية وأربع شعب من المدارس الخاصة، تكونت أداة الدراسة من استبانة تألفت من (32) فقرة تقيس مستوى فهم الطلبة لعمليات العلم الأساسية، بلغ معامل الثبات الكلي لها (0.86). أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى فهم الطلبة لعمليات العلم الأساسية بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( α ≤ 0.05) بين متوسط فهم الطلبة لعمليات العلم الأساسية في المدارس الحكومية ومتوسط فهم الطلبة في المدارس الخاصة ولصالح طلبة المدارس الخاصة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية ( α ≤ 0.05) بين متوسطي فهم الذكور والإناث لعمليات العلم الأساسية ولصالح الإناث. The study aimed at investigating the level of understanding of eighth grade students to the basic scientific Processes in the light of scientific activities that are included in a book of science, the study applied in the academic year (2013/2014), the study sample consisted of (16) section were randomly selected, the study tool consisted of (32) items, its reliability coefficient was 0.86. The results showed that the level of students 'understanding of the basic scientific Processes moderately, a statistically significant difference between the average students' understanding of the basic scientific Processes in public and private schools for the benefit of private, statistically significant differences between the average understanding of male and female for the basic scientific Processes for the benefit of the female.

الكلمات المفتاحية

فهم الطلبة، عمليات العلم ، الأنشطة العلمية