مجلة اللغة العربية وآدابها
Volume 3, Numéro 10, Pages 273-291
2015-03-01

الرمز الصوفي والتجربة الشعرية المعاصرة قراءة في مأساة الحلاج لصلاح عبد الصبور

الكاتب : عباس بن عائشة .

الملخص

يختار الشاعر المعاصر في كثير من الأحيان الرموز التراثية كمعادلات موضوعية لتجاربه سواء كانت أسطورية أو دينية أو صوفية أو أدبية، بحيث تحمل دلالات معنوية تجريدية قادرة على التداخل مع سياق شعري مناسب. وقد تعددت مفاهيم الرمز حسب تعدد ميادين استعماله، لكن ما يهمنا في هذه الدراسة المفهوم الفني المتعلق خاصة بالشعر والذي يرى في الرمز معادل موضوعي، وقد نال الحلاج حظا وافرا من الحضور في الدراسات الأدبية والتاريخية وحتى في نصوص الفنون النثرية وفي الشعر المعاصر خاصة، إذ وظفه الكثير من الشعراء في قصائدهم، وقد احتفظ رمز الحلاج من خلال جل القصائد على صورة الرجل المتصوف الذي اتخذ من الكلمة سلاح مواجهة. لذلك تحاول هذه الدراسة أن ترصد مدى فاعلية الرمز الصوفي في إثراء التجربة الفنية المعاصرة والتي اخترنا لها قصيدة "مأساة الحلاج" لصلاح عبد الصبور نموذجا، فكان أن حددنا من خلالها ثلاثة حقول للتحليل أولها الرمز الصوفي، وثانيها كان إبحار في مفهوم التجربة الشعرية أما الثالث فكان بمثابة تنقيب في هذا الأثر عبر النموذج المختار للدراسة. الكلمات المفتاحية: الرمز، التصوف، التجربة الشعرية، الحلاج، صلاح عبد الصبور.

الكلمات المفتاحية

الرمز، التصوف، التجربة الشعرية، الحلاج، صلاح عبد الصبو