الصوتيات
Volume 3, Numéro 1, Pages 22-25
2007-06-01

تحليلات تربوية من سوسيولوجيا ابن خلدون

الكاتب : شريط الأخضر .

الملخص

إن الغرض من هذه البحث هو إبراز ماللتدريب التربوي من أثار على النظام التربوي ومنه على التحصيل المدرسي وكذا على سائر المنظومة التربوية اعتمادا على تحليلات من سوسيولوجيا ابن خلدون. ولكن هذه الدراسات لربما وجدت من يتناولها من الباحثين وهي دراسات في غاية الأهمية غير أن المؤكد أن الدراسة التي ستكشف النقاب على أثر كل ذلك على الأجيال في اعتقادنا لم تعرف بعد الشروق، وهي المغامرة التي سنخوضها لأول مرة وهذا يعني أن الاهتمام بهذا النوع من الدراسات قليل في عالمنا المعاصر لسبب بسيط هو أن تحقق هذا الانعكاس هو مجرد تخمينات يخشى أن تصبح من التنبؤات الظنية. ولسبب آخر هو أن العامل الزمني يقف مصادما هذا الأثر. إننا في هذا البحث نوثر المنهج التحليلي المقارن على المناهج المعروفة في مجالات التربية وإن كنا لا نستغني عنها كلية.ولسوف نأخذ من حين لآخر بنتائج الدراسات السوسيولوجة المتخصصة باعتبار أن مجالات بحثنا هذا يجلس بين علم النفس التربوي وعلم الاجتماع. من جهة ومن جهة أخرى فهو يعتمد أساسا على الاستقراء . والله الموفق لما فيه خير البلاد والعباد.

الكلمات المفتاحية

سوسيولوجيا، ابن خلدون ، التربية