مجلة اللغة العربية وآدابها
Volume 2, Numéro 4, Pages 115-124
2014-01-01
الكاتب : عبد الله شطّاح .
في نصوص كثيرة لواسيني الأعرج، لاسيما الأخيرة منها، يجد القارئ نفسه مشدودا إلى بعض المكونات الفنية والموضوعاتية المترددة باطراد رتيب، من نص إلى آخر، ومن عنوان إلى عنوان آخر بعده، مصنفة جميعا تصنيفا واحدا، ومنتسبة انتسابا واحدا هو جنس الرواية، بينما الاطراد الرتيب في الموضوعات والشخوص الروائية وسطوة الذات، تكاد تجمع النصوص كلها، على اختلاف عناوينها وتفاصيلها، ضمن متن روائي واحد أو نص روائي واحد، لا يشذ عنه، في اعتقادنا، سوى نصي (كتاب الأمير) الذي وقع، بحكم خلفيته التاريخية، خارج النمطية الموضوعاتية سالفة الذكر، و (كريماتوريوم ـ سوناتا لأشباح القدس)، وهما نصان جاءا بعد سلسلة من النصوص التي انصرفت إلى التعبير عن فواجع العشرية السوداء.
سطوة ؛الأنا؛التخييل الذاتي؛ روايات؛ واسيني الأعرج ؛أنثى السراب؛
زهية عيوني
.
ص 94-113.
لاطرش كريمة
.
بن مالك حبيب
.
ص 530-548.