مجلة المؤشر للدراسات الاقتصادية
Volume 2, Numéro 1, Pages 21-36
2018-02-01
الكاتب : عبد الجبار سالمي .
تعد جودة مخرجات التعليم أحد الركائز الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة من خلال الاعتماد على مجموعة من المعايير في مؤسسات التعليم العالي و البحث العلمي، لذلك ركزت هذه المؤسسات إما على تبني إدارة الجودة الشاملة (إ.ج.ش) من خلال وضع نظام خاص لجودة السلوك المتبع و تظافر الجهود، و توفير مختلف الأدوات والأساليب التي تساعد المؤسسات التعليمية على تحقيق نتائج إيجابية وضمان استمرارها في تلبية حاجيات المجتمع الذي تعيش فيه، أو إتباع منهجية الحصول على الاعتماد الأكاديمي التي تمنحه الهيئات المانحة لشهادة الاعتماد و ضمان الجودة من خلال تبني مجموعة من المعايير والإجراءات للتمكن من تحسين الخدمة التعليمية. يهدف هذا البحث إلى الوقوف على أهم المفاهيم المتعلقة بــ إ.ج.ش في مجال التعليم ومتطلبات تطبيقها، إلى جانب إجراءات الحصول على الاعتماد الأكاديمي مثل الايزو، ليخلص في الأخير على تبيين الفرق بين المنهجيتين الممكن إتباعها من طرف المؤسسات التعليمية خاصة على مستوى التعليم العالي بالجزائر.
التعليم، إ.ج.ش، الايزو، الاعتماد الأكاديمي، التنمية المستدامة.
Ali Ziki
.
أحمد عطية محمد
.
ص 248-265.
باديس نبيلة
.
ص 334-360.
سيد حياة حياة
.
حداد بختة
.
ص 01-16.
طيب سعيدة
.
تواتي خديجة
.
ص 401-423.