les cahiers du mecas
Volume 12, Numéro 1, Pages 242-253

تأثيرمتغيرات الجو العامل نقطة البيع على سلوك المستهلك: دلائل من دراسة حالة للمستهلكين الجزائريين

الكاتب : عينوس رضوان . بن حبيب عبد الرزاق .

الملخص

يهدف هذا المقال الى تعزيز المفاهيم النظرية والتجريبية لتأثير الجو العام لنقطة البيع على سلوك المستهلك. اذ نتطلع الى استعراض المسح الأدبي لهذا الموضوع كما نشير الى المتغيرات الجو العام لنقطة البيع بطرح نموذج مفاهيمي يمكننا من تحليل التأثير المتواجد بين جو العام لنقطة البيع، ردود الفعل العاطفي، سلوك المستهلك. ولقد أنهينا المقال بدراسة تجريبية لاختبار صحة النموذج التفسيري والفرضيات، باستخدام استبيان وزّع على عينة مكونة من 280 شخصا في أحد محلات بيع الملابس بمدينة تلمسان. استخدمنا نموذج المعادلة الهيكلية في عملية تحليل البيانات. تؤكد النتائج التي توصلنا لها، أن هناك علاقة بين الجو العام لنقطة البيع (الصمت، التصميم والحشد) وسلوك المستهلك من خلال المتغير الوسيطة وهو العاطفية

الكلمات المفتاحية

الجو العام لنقطة البيع، سلوك المستهلك، عناصر الجو العام، المستهلك الجزائري