مجلة المؤشر للدراسات الاقتصادية
Volume 1, Numéro 4, Pages 16-31

تقييم رضا الزبائن من خلال الجودة المدركة، القيمة المدركة والمواقف: دراسة إمبريقية مع زبائن العلامة Ooredoo

الكاتب : سيدي محمد بن أشنهو . محمد نذير حاج سليمان .

الملخص

تحاول هذه الدراسة شرح أهمية النهج الذي يتناول العلاقة بين رضا الزبائن و العلامة التجارية، كما يتضمن متغيرات أخرى على غرار الجودة المدركة، القيمة المدركة، و الموقف. لذلك، و بعد قيامنا بمسح أدبي قصير للدراسات السابقة، قمنا بإجراء تحليل تجريبي على عينة مكونة من 100 زبون للعلامة التجارية OOREDOO (نجمة سابقاً). لاختبار فرضياتنا، استخدمنا نموذج المعادلات البنائية. و قد أكدت النتائج التي توصلنا إليها جميع الفرضيات الواردة في الدراسة، التي أشارت إلى التأثير الإيجابي لهذه المتغيرات على رضا الزبائن بالعلامة التجارية.

الكلمات المفتاحية

الرضا؛ الجودة المدركة؛ القيمة المدركة؛ الموقف، و طريقة المعادلات المهيكلة.