مجلة المؤشر للدراسات الاقتصادية
Volume 1, Numéro 3, Pages 106-118

دور الإدارة الالكترونية في تحسين جودة الخدمة العمومية

الكاتب : عبد الرحيم رحاوي . خديجة قاسمي .

الملخص

الملخص : إن الاهتمام المتزايد في الجزائر بتحسين الخدمة العمومية على مستوى الإدارة العمومية من خلال إنشاء بنية تحتية معلوماتية إلى جانب عصرنة إدارتها باعتمادها الإدارة الالكترونية كمحاولة منها لتحسين جودة خدماتها، خاصة وأن نموذج الإدارة الإلكترونية يوفر الكثير من فرص النجاح و الوضوح و الدقة في تقديم الخدمات، وانجاز المعاملات، و بالتالي يمثل ثورة و نقلة نوعية في نموذج الخدمة العمومية.حيث سنحاول تقديم بعض التعاريف و المفاهيم المتعلقة بالإدارة الالكترونية و الخدمة العمومية، ثم متطلبات تحقيق جودة الخدمة العمومية، ومنه ننتقل للشق القانوني ونستعرض الأساس القانوني لفكرة تحسين الخدمة العمومية، إلى جانب دور الادارة الالكترونية في تفعيل جودة الخدمة العمومية، وفي الاخير نعرض بعض ملامح الادارة الالكترونية في الجزائر.

الكلمات المفتاحية

الإدارة الالكترونية، الجودة، جودة الخدمة، الخدمة العمومية.