revue algerienne des études sociologiques
Volume 3, Numéro 5, Pages 349-378
2011-06-30

إعداد معلم الصم بين الواقع والمأمول في الجزائر (دراسة ميدانية بمركز صغار الصم بولاية باتنة 2004 - 2007)

الكاتب : نجيبة بكيري .

الملخص

تعد عملية إعداد معلمي الصم على درجة كبيرة من الأهمية لأنه مهما توافرت لدينا الإمكانيات المختلفة من مناهج جديدة و وسائل تعليمية حديثة و متنوعة و أساليب إدارة علمية و مباني مدرسية حديثة فإن كل ذلك لا يعني شيئا بدون وجود المعلم المعد إعدادا جيدا و الذي يمتلك من المهارات التي تؤهله لكي يكون معلما جيدا قادرا على التعامل مع التلاميذ الصم . الأمر الذي يجعلنا نتساءل كيف ينجح المعلم غير المؤهل بشكل علمي متخصص في التعامل مع التلاميذ الصم و في تحقيق أهداف المناهج التي يقوم بتدريسها. La formation des enseignants des sourd est d’une importance cruciale vue que quelque soit la disponibilité des divers moyens pédagogiques d’enseignement modernes, programme récents et méthodes de gestion administrative et les structures d’accueils de qualité. Tout ca ne trouvera aucun intérêt en absence d’un enseignant bien formé et qui a les capacités qui lui permettent d’assurer une bonne communication avec les sourds. De ca découle la question ; comment un enseignant non formé sur des données scientifiques spécialisées puisse réussir à communiquer avec des élèves sourds a fin d’assurer les objectifs du programme d’enseignement établi.

الكلمات المفتاحية

إعدادن معلم الصم، الواقع، المأمول ، الجزائر