revue algerienne des études sociologiques
Volume 3, Numéro 5, Pages 81-107

رهان الحكامة وأزمة القيم في النظام التعليمي الجزائري

الكاتب : محمد بوقشور .

الملخص

إذا كان حرص المجتمعات المعاصرة على تنمية القيم لدى أبنائها المتمدرسين، يمليه إدراكها لأهمية القيم ودورها الحاسم في كسب رهان التنمية التي تنشدها، فإن الحكامة هي الركيزة التي أصبحت حكومات هذه المجتمعات تستند عليها في تسيير شؤون نظمها التعليمية. ولعل المفارقة في الجزائر اليوم هي أنه، وبالرغم من أن اعتماد الحكامة الجيدة في تسيير شؤون نظامها التعليمي أصبح ضرورة ملحة، بالنظر لرهانات العولمة وتحدياتها، فإنه وعلى عكس ما يروج له خطابها الرسمي - الذي ما انفك يرفع شعار "الحكامة" - يصر القائمون على شؤون هذا النظام على مواصلة العمل بأساليبهم القديمة التي أثبتت الكثير من شواهد الواقع أنها أبعد ما تكون عن الحكامة. وعليه فإن السؤال الذي تسعى هذه الورقة للإجابة عليه هو: هل يمكن للنظام التعليمي الجزائري أن يكسب رهان الحكامة في ظل أزمة القيم التي يتخبط فيها؟ La vigilance constatée dans les sociétés modernes pour l’amélioration des valeurs consiste dans la perception de l’importance accordée aux r0les majeurs des valeurs. La pierre angulaire réside dans la bonne gouvernance comme voie royale pour réaliser son développement. Bien que les leitmotive de l’état algérien serait de mètrent en exergue la bonne gouvernance. La réalité du terrain qui nous interpelle donne à voir le contraire. C’est toujours l’ancien système et les reflexes archaïques qui sont adoptés dans la gestion du système de l’enseignement. C’est dans cette optique que la communication que nous allons présenter va jeter la lumière sur la question suivante : Le système d’enseignement en Algérie peut –il acquérir le défi de la bonne gouvernance la lumière de la crise des valeurs.

الكلمات المفتاحية

رهانن الحكامة، أزمة، القيم، النظام التعليمي، الجزائري.