مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 1, Numéro 0, Pages 69-79
2009-06-01

الكفايات المهنية وعلاقتها بدافعية الانجاز لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية

الكاتب : بن جدو بوطالبي .

الملخص

تحتاج مهنة التدريس إلى إعداد خاص،لأن مسؤولية المدرس كبيرة و عمله عظيم،وهي أولى المهن بالعناية و الإعداد علميا و عمليا،و تحتاج تلك المهنة إلى صبر و خبرة بطرق التدريس،و إعداد خاص،وأخلاق طاهرة،و حب طبيعي للمهنة. إن هدف هذا البحث هو معرفة مدى تأثير دافعية الانجاز على الأداءات السلوكية لأستاذ التربية البدنية و الرياضية، وذلك من خلال الكشف عن العلقة الموجودة بين الكفايات المهنية ( مستوى الأداء )، ودافعية الانجاز. ولتحقيق هذا الهدف استعمل الباحث بطاقة الملاحظة خاصة بالكفايات المهنية للأستاذ صممت من طرف الباحث عبد الرحمن صالح الأزرق وكذا مقياس ( دافعية الانجاز صمم من طرف نفس الباحث، أما لمعالجة SPSS فيما يخص الوسائل الإحصائية في البحث فقد استخدم الباحث حزمة البرامج الإحصائية 8.0 البيانات. فمن أهم النتائج التي توصل الباحث إليها أن الأستاذ جد خائف على مستقبله لأنه سيظل أستاذ طوال حياته المهنية إلى يوم إحالته على التقاعد، وعليه فان ما يمكن قوله هو ضعف عوامل اثارات الدافعية لدى أساتذة وهذا يؤثر سلبا على أدائهم ومجهوداتهم في العمل. ومن بين التوصيات التي خرج بها الباحث: - الاهتمام بالظروف الاقتصادية والاجتماعية لأساتذة التربية البدنية والرياضية وتحسين أوضاعهم المعيشية والمهنية عن طريق التحفيزات المعنوية والمادية.

الكلمات المفتاحية

الكفايات المهنية، دافعية الانجاز، أساتذة، التربية البدنية والرياضية