المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 5, Numéro 1, Pages 171-180
2018-03-02

المنطلقات النظرية للتربية الاعلامية في عصر وسائط الاعلام الجديد

الكاتب : هارون منصر .

الملخص

تخضع المفاهيم المرتبطة بالتربية الاعلامية لضغوطات دلالية هائلة في العصر الحديث, تجعلها مزيجا من النهج التعليمية التي يتم تطويرها باضطراد والآخذة في عين الاعتبار الثقافات الجديدة الخارجة من المجتمع المعلوماتي. كما يساهم الدفق الاتصالي والمعلوماتي الحالي في شيوع مصطلحات ذات صلة بالتربية الإعلامية و التي لها وشائج عميقة بأفكار تعليم الإعلام أو التثقيف الرقمي أو تثقيفات القرن الحادي والعشرين. من هذا المنطلق تظهر الحاجة الملحة في السعي لضبط المنطلقات التي يتم على أساسها التعامل مع مدخلات ومخرجات التربية الإعلامية وبشكل أخص داخل البيئة الرقمية المعتمدة على وسائط الإعلام الجديد بشكل مائز, مع إبراز غاياتها والدافع من وراء حتمية إحلال تربية إعلامية متماشية مع خصائص البيئة الرقمية الجديدة و منصاتها. The concepts associated with media education are subject to enormous Semantic pressures in modern times, making them a combination of increasingly developed educational approaches that take into account new cultures emerging from the information society. The current information and communication flow is also related to the widespread use of media-related terminology and deep links to information literacy, digital education or 21st-century education. In this context, there is an urgent need to seek to set the basis for dealing with the inputs and outputs of media education, especially in the digital environment, which is based on the new media in a way that Are aligned with The new digital environment and its platforms.

الكلمات المفتاحية

التربية الإعلامية, الإعلام الجديد, مواقع التواصل الاجتماعي Media education, new media, social networking sites.