مجلة الحقوق والعلوم الانسانية
Volume 5, Numéro 3, Pages 282-294

تأثير الاتصال الرياضي اللفظي للأستاذ في تحقيق التوافق النفسي الحركي لدى تلاميذ التعليم الثانوي خلال حصة التربية البدنية والرياضية. (دراسـة ميدانيـة ببعـض ثانويـات ولايـة وهران)

الكاتب : عيسى الهادي .

الملخص

في ميدان علم الإعلام والاتصال في المجال الرياضي، ارتأينا الخوض غي غمار البحث في مجال العلاقة الاتصالية بين الأستاذ والتلميذ في المجال التربوي، حيث يهدف هذا البحث إلى إبراز العلاقة بين تأثير الاتصال اللفظي لأستاذ التربية البدنية والرياضية على تلاميذ الطور الثانوي في تحقيق التوافق النفسي الحركي خلال مختلف الحصص التربوية، حيث اعتمد الباحث على تطبيق استبيانين موجهين إلى عينة من الأساتذة والتلاميذ في فترة وجيزة من الوقت، وذلك باعتماد المنهج الوصفي التحليلي كمنهج مناسب للدراسة. وبعد تحليل ومناقشة الاستبيانين وصلا إلى نتيجة أن استعمال الأستاذ لفنيات الاتصال الرياضي اللفظي يؤثر إيجاباً في تحقيق التوافق النفسي الحركي لدى تلاميذ التعليم الثانوي خلال حصة التربية البدنية والرياضية، ومنه يمكن الإجابة على إشكالية البحث، حيث أنّ تحكم الأستاذ في مهارات الاتصال اللّفظي وكذا الإيصال السليم للمعلومات (الرسالة التعليمية) يؤثر لا محالة في نفسية وحركية المتعلّم، ويظهر ذلك جلياً في إقباله وتجاوبه مع مختلف الأنشطة الرياضية المقدمة من طرف الأستاذ بكل راحة وثقة في النفس إضافة إلى دقة ومثالية الأداء. ليصل الباحث إلى اقتراح بعض المقترحات والفرضيات المستقبلية بهدف مواصلة البحث العلمي في مجال الاتصال والإعلام الرياضي في مختلف ميادين علم النشاط البدني الرياضي وتقنياته.

الكلمات المفتاحية

الاتصال الرياضي اللفظي ، التوافق النفسي الحركي ،تلاميذ التعليم الثانوي ،التربية البدنية والرياضية، ثانويـات ولايـة وهران