مجلة المؤشر للدراسات الاقتصادية
Volume 1, Numéro 1, Pages 05-29
2017-02-01

البعد الإستراتيجي لعملية صنـاعة القرارات

الكاتب : عمر بن جيمة . عبد الرحيم رحاوي .

الملخص

في عالم تتداخل فيه المتغيرات، وتتسارع فيه إنتشار المعلومات، وتتشابك فيه الأعمال والتصرفات والقرارات لتحدث معطيات مستجدة تشكل مقدمات لأفعال وتصرفات جديدة، إذ لابد أن تدار المؤسسات الاقتصادية بنمط إداري هادف وواعي كي تستطيع التحرك في سياق مقصود يمكنها من تجاوز واقعها الحالي المثقل بالكثير من المشاكل والعقبات، وينتقل بها إلى مرحلة متقدمة تمكنها من تحقيق الأهداف والمهام التي أنشئت من أجلها، وبالتالي صناعة قرارات إستراتيجية فعالة وهادفة تسمح لها بالمحافظة على مراكزها التنافسية، وتحسينها مقارنة بمنافسيها، وذلك باللجوء إلى تطبيق أسلوب الإدارة الإستراتيجية، كونه يمثل منهجا فكريا يتميز بالحداثة و الريادة، ويتسم من خلال عملياته ووسائله بالقدرة على زيادة القدرات التنافسية للمؤسسة وتطوير أدائها.

الكلمات المفتاحية

الإستراتيجية- الإدارة الإستراتيجية- اتخاذ القرار.