مجلة الآداب و اللغات
Volume 6, Numéro 2, Pages 71-78
2006-03-16

منهج الفهم(verstehen) بين التفكيكية والتحليل السيميائي نحو تأسيس "علم النص"

الكاتب : عبد القادر مـزي .

الملخص

• "إن العلامة شيء تفيد معرفته معرفة شيء آخر" بيرس إن وضعية العلوم بصفة عامة والعلوم الاجتماعية والإنسانية بصفة خاصة في وقتنا الحاضر بات مقلقا إلى حد كبير، وذلك نتيجة تزايد مطامع النزعة "العلموية" بالمعنى الوضعي لكلمة "العلم". فلقد كان إعلان "كوبرنيك" (1474ـ1543) بأن الأرض ليست مركزا للكون وإنما الشمس بحكم مبدأ الملاحظة هي المركز بمثابة انقلاب منهجي معلنا بصراحة تأسيس منهج جديد للعلم رافضا بذلك سلطة العقل المطلقة في إثبات الحقائق أو إنكارها كما ألف رجال العلم منذ "أرسطو"(384 ق م ـ 322 ق م).

الكلمات المفتاحية

منهج الفهم(verstehen) - التفكيكية -التحليل السيميائي -علم النص