دراسات اقتصادية
Volume 10, Numéro 3, Pages 358-376

نحو بناء معايير أكاديمية لتحسين جودة مخرجات التعليم العالي في الجزائر

الكاتب : الداوي الشيخ . خامرة بوعمامة .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى مخرجات التعليم العالي في الجزائر وأهم الخصائص التي تمتاز بها، كما يهدف إلي تبيان أهمية المعايير الأكاديمية في تحسين مخرجات التعليم العالي، مع التطرق إلى بعض النماذج الدولية، والوقوف على التجربة الجزائرية في هذا المجال، وذلك بإستخدام المنهج الوصفي التحليلي. توصل البحث في الأخير إلى إقتراح نموذج لمعايير أكادمية يمكن أن يساهم في تحسين مخرجات التعليم العالي في الجزائر. This research aimed to identify the level of outputs of higher education in Algeria and its main characteristics. It also aims to show the importance of academic standards in improving the level of higher education outputs, while addressing some international models, and the Algerian experience in this field, For my analysis. The study concluded by proposing a model for academic standards that could contribute to improving the outputs of higher education in Algeria.

الكلمات المفتاحية

كلمات المفتاح: التعليم العالي، معايير أكاديمية، برنامج أكاديمي، مهارات. Keywords: Higher Education, Academic Standards, Academic Program, Skills.