دراسات اقتصادية
Volume 10, Numéro 3, Pages 328-338
2016-08-01

دور وسائل الاعلان في التسويق السياحي

الكاتب : بهاز جيلالي . هواري معراج .

الملخص

يعتبر قطاع السياحة من بين القطاعات الرائدة التي تدفع بالنمو بالنسبة لاقتصاديات الدول ،كما أنها تؤثر بصورة فعالة على الاقتصاديات الوطنية، ولكن رغم امتلاك البلدان للمقومات والخدمات السياحية، فإن هذا لا يكفي لضمان اقبال السياح المحليين و الدوليين، هنا كان لابد علينا من ايجاد آلية ترويج ذات فعالية تعمل على جلب أكبر قدر من السياح المحليين والدوليين ، وبالتالي كان الاعتماد على الاعلان كوسيلة لذلك باعتباره يتميز عن غيره من عناصر المزيج الترويجي ، من سعة انتشار على جميع الأصعدة الوطنية والدولية والاقليمية ، وذلك لما يتركه من تأثير مباشر على تسويق النشاط السياحي ، حيث أن الوسائل الاعلانية المستخدمة فيه من شأنها توضيح وشرح وايضاح ما يتضمنه المنتوج السياحي و الخدمات السياحية المقدمة ، باعتبار أن ذلك من شأنه التأثير في سلوك المستهلك السياحي فيما يخص اختيار الوجهة السياحية . The tourism sector is one of the leading sectors that drive economic growth in countries,and it have an effective role on national economies,but despite tourism qualifications and services which are owned by countries this is not enough to ensure attractive of local and international tourists, as it had toneed to find an effective promotion mechanism that will bring to maximize number of local and international tourists,consequently, reliance on advertising as a component of the promotional mix can helps tourism marketing activities,where the advertising tools used, it will explain, clarification what is included in the tourism product and services provided, As this would effect on tourism consumer behavior in terms of choosing the tourist destination.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: اعلان، تسويق السياحي، وسائل الاعلان، خدمات سياحية Keywords: advertising, tourism marketing, advertising tools, tourist services