دراسات اقتصادية
Volume 10, Numéro 30, Pages 100-117

دراسة تأثير الإعلان على إتجاهات وسلوك المستهلكين الجزائريين نحو المنتجات البيئية

الكاتب : بوشارب ناصر . بن يعقوب الطاهر .

الملخص

على خلاف الدول المتقدمة، تتميز إتجاهات المستهلكين في الدول النامية بما فيها الجزائر بمستوي وعي بيئي ضعيف، حيث جاءت هذه الورقية البحثية لدراسة تأثير الإعلان على إتجاهات وسلوك المستهلكين الجزائريين نحو المنتجات البيئية، وهذا من خلال تحليل اتجاهاتهم نحو كل من مسؤولية حماية البيئة، القضايا البيئية وكذا اتجاهاتهم نحو المنتجات البيئية، وذلك عن طريق استخدام مجموعة من التجارب. حيث تمت الدراسة على عينة ميسرة من المستهلكين من مختلف الأعمار، ومن بين أهم نتائج هذه الدراسة أن للإعلان تأثير قوي على إتجاهات المستهلكين الجزائريين نحو المنتجات البيئية لكن له تأثير محدود على سلوكهم الفعلي نحو القضايا البيئية. Unlike the developed countries, the consumer’s awareness concerning the environment challenge still very weak in emerging countries, including Algeria. The following study examines the impact of advertising on Algerian consumers’ attitudes and behaviors towards environmental products, by analyzing their attitudes towards environmental protection responsibility, environmental issues and environmental products, using an experimental approach. The study was realized on a sample of consumers from different ages. One of the most important results of this study is that the advertising has an important impact on Algerian consumers’ attitudes toward environmental products, but it has a limited impact on their behaviors toward environmental issues.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: اتجاهات المستهلك، سلوك المستهلك، التسويق الأخضر، المنتجات البيئية، القضايا البيئية. Key words: Consumer attitudes, Consumer behavior, Environmental issues, Environmental products, Green marketing.