دراسات اقتصادية
Volume 10, Numéro 29, Pages 312-327

دراسة قياسية لأثر السياسة النقدية على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة) 1980- 2015) باستعمال نموذج الانحدار الذاتي للإبطاء الزمني الموزع (ardl)

الكاتب : مداني حسيبة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر السياسة النقدية على النمو الاقتصادي في الجزائر للفترة 1980-2015، بالاعتماد على أداة حديثة متمثلة في نموذج الانحدار الذاتي للإبطاء الزمني الموزع (ARDL) لتقدير العلاقة في المدى القصير و الطويل، حيث تم اتخاذ الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي كممثل للنمو الاقتصادي، والعرض النقدي و معدل إعادة الخصم كممثلين للسياسة النقدية، ، وتوصلت الدراسة إلى أن للسياسة النقدية أثر ايجابي ضعيف نسبيا على النمو الاقتصادي في الجزائر. و يمكن لهذا الأثر أن يصبح أكثر فعالية على النمو الاقتصادي بمنح الاستقلالية التامة للبنك المركزي في قيادة السياسة النقدية. و عدم إغفال التكامل بين السياسة النقدية و المالية والعمل من خلالهما على تحقيق تنويع الاقتصاد الوطني، واستغلال الموارد المتاحة لتحقيق النمو الاقتصادي الايجابي و ضرورة تعزيز آليات التنسيق بينهما. This study examines the impact of monetary policy on economic growth in algeria, for the period 1980-2015.using the new econometric techniques of times series within an autoregressive distributed lag (ARDL) fram work, in order to examine the long and short run and the causal relationship between the variable. the results obtained indecate the existence of positive relationship of monetary policy with economic growth, the role of monetary policy can be more effective for enhancing economic growth by guarantees independenceto the central bank in conducting monetary policy , How ever, the combination of both monetary and fiscal policy are highly recommended .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: السياسة النقدية، النمو الاقتصادي، نموذج الانحدار الذاتي للإبطاء الزمني الموزع ARDL ، الجزائر. Key words: Monetary policy, Economic growth, autoregressive distributed lag (ARDL) Model , Algeria