دراسات اقتصادية
Volume 10, Numéro 2, Pages 299-311
2016-04-01

المنظومة المعلوماتية والاقتصاد المعرفي -رؤية حول المفهوم والمقاربة-

الكاتب : سمية هادفي .

الملخص

تعتبرالمعلومات عنصرا حيويا ومطلبا استرتيجيا في الإدارة الحديثة للمنظمات، خاصة تلك التي دخلت المنظومة التكنو-اجتماعية، حيث أصبحت مطالبة أكثر من ذي قبل بالاستثمار في الرأسمال المعرفة للحفاظ عليه وتنميته، وكذلك بالإدارة المحكمة لرصيدها المعلوماتي، و يعد هذا الاستثمار في الإدارة الحديثة للمعلومات شرطا أساسيا للمنافسة الدائمة بين المؤسسات، وهكذا أصبح الاستثمار في المعلومات أحد نجاح الاقتصاد المعرفي ، فهو يزيد في الإنتاجية، كما يزيد من توفير فرص العمل. كما يعتمد اقتصاد المعرفة اعتمادا كبيرا على فعالية المؤسسات في جمع المعرفة واستعمالها لرفع الإنتاجية وتوليد السلع وخدمات جديدة توزع عبر شبكات المعرفة التي تتغير فيها المعلومات بمعدلات سريعة. Information is a vital element and a strategic requirement in the modern management of organizations, especially those that have entered the techno-social system, where they are more than ever required to invest in the capital that is known for its preservation and development, as well as the orderly management of its information balance. And thus investment in information has become one of the success of the knowledge economy, it increases productivity and increases the availability of jobs. In this, the knowledge economy depends heavily on the effectiveness of institutions in collecting and using knowledge to raise productivity and generate new goods and services distributed through knowledge networks where information changes rapidly.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية:المنظومة المعلوماتية،تكنولوجيا الاتصال،تكنولوجيا المعلومات،مجتمع المعلومات،الاقتصاد المعرفي Keywords: Information System, Communication Technology, Information Technology, Information Society, Knowledge Economy