دراسات اقتصادية
Volume 10, Numéro 2, Pages 275-284
2016-04-01

إدارة الجودة في المؤسسات الإعلامية دراسة مقارنة بين وكالة الأنباء الجزائرية ووكالة الأناضول للأنباء

الكاتب : جمال العيفة .

الملخص

يتناول هذا المقال مسألة الجودة الشاملة في وكالات الأنباء، التي تُعد أبرز مصادر الأخبار لوسائل الإعلام في الوقت الراهن، ويهدف إلى عقد مقارنة بين إدارة الجودة في وكالة الأنباء الجزائرية، ووكالة الأناضول للأنباء التركية، تقف عند مدى تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في كل من الوكالتين من خلال أربعة معايير هي: ( - الأفراد - الأفكار - الموارد المادية - الأهداف)، للوصول إلى ضرورة استفادة وكالة الأنباء الجزائرية من مبادئ الجودة الشاملة، من خلال اعتماد هذا النظام الفعال الذي يسمح بتحقيق أفضل الأهداف بأقل التكاليف، والتخلص من أساليب العمل الروتينية التي لا تشجع على الإبداع. Cet article examine la question de la qualité globale dans les agences de presse, Considérée actuellement comme la source d'information la plus importante pour les médias. On vise à comparer la gestion de la qualité de l'APS (Algérie Presse Service) avec celle de l'Agence de presse turque d'Anadolu Agency. Afin de vérifier l’application des principes de la qualité dans les deux agences, l’étude a opté pour quatre critères à savoir : ( Les individus – les idées – les ressources matérielles – les objectifs). Le but étant la nécessité pour l'APS de bénéficier des principes de la qualité totale, grâce à l'adoption de ce système efficace qui permet d'atteindre les meilleurs objectifs au moindre coût et d’éliminer des méthodes de travail routinières qui n’encouragent point la créativité.

الكلمات المفتاحية

- وكالات الأنباء - الصناعات الثقافية - ضمان الجودة. - Agences de presse - Industries Culturelles - Assurance Qualité.