دراسات اقتصادية
Volume 10, Numéro 2, Pages 108-119
2016-04-01

اقتصاديات التجارة الإلكترونية

الكاتب : آمنة تارزي .

الملخص

أدّى عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحالي إلى ظهور التجارة الإلكترونية واعتبارها أحد أهم دعائم الاقتصاد الرقمي بل إن معظم المنشآت التجارية العالمية ترفض أن تتعامل مع العملاء إلا بأسلوب التجارة الإلكترونية وهوما يدعونا إلى التعرض في هذا المقال الى تعريف التجارة الإلكترونية وأشكالها وخصائصها المميزة وكذا الفوائد والعوائق التي تواجهها حيث تعد التجارة الإلكترونية واقعا جسد عن طريق إستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في الإنتاج ومن ثم في الإقتصاديات الوطنية والدولية غير أن هناك مجموعة من العراقيل تحد من إنتشارها في العالم العربي عموما وفي الجزائر خصوصا حيث ينبغي إيجاد حل سريع لمواكبة التقدم الإقتصادي الهائل الحاصل في العالم بعدما اصبحت التعاملات التجارية بين مختلف دول العالم لا تتم إلا الكترونيا وبهذا فاننا مجبرون على اعتماد التجارة الإلكترونية ولسنا مخيرون. Le commerce électronique ou vente en ligne , désigne l 'échange de biens et de services entre deux entités sur les réseaux informatiques, notamment Internet ; l’exposition de cet article nous permets de donner une définition au commerce electronique et ses formes ainsi que ses caractéristiques aussi bien qu’il ya certain nombre d’obstacles qui limite son utilisation dans les pays en developpement la ou ils devraient trouver une solution rapide pour pouvoir suivre le rythme de la nouvelle économie qui est basée sur les technologie de l’information et de la communication

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : تجارة الكترونية-تكنولوجيا المعلومات والإتصال-الإقتصاد الرقمي Mots clés : technologie de l’information et de la communication-commerce électronique- économie numérique.