REVUE ALGERIENNE DE FINANCES PUBLIQUES
Volume 7, Numéro 1, Pages 97-112
2017-12-10

الإدارة العمومية الجديدة كإستراتيجية لكسب رضا المواطن -الزبون- -دراسة حالة بلدية سعيدة-

الكاتب : دحو خضرة . شيخي مليكة . سعيدي عامر برزوق .

الملخص

تهدف الإصلاحات التى تسعى الجزائر إلي اعتمادها من خلال ترشيد الإدارة العمومية و تحسين جودة الخدمات التي تقدمها عن طريق إيجاد فلسفة تسيير جديدة تتمثل في الإدارة العمومية الجديدة التي تضمن أداء إداري سليم و تحقيق فعالية تنظيمية تمكن من الاستعمال الاقتصادي للموارد ،كما ترتكز على تأسيس علاقة متميزة مع المواطن – الزبون سعيا لكسب رضاه باعتباره هدفا للسياسات العامة للدولة و مقياسا لجودة خدماتها المقدمة ، و من خلال هذه الدراسة نسعى الى اسقاط مفاهيم الادارة العمومية الجديدة على الادارة المحلية حيث انصب اختيارنا لبلدية سعيدة كنموذج لها من أجل معرفة واقع الخدمة العمومية التي تقدمها و سبل تحسينها.

الكلمات المفتاحية

المرفق العام ،الإدارة المحلية ، الإدارة العمومية الجديدة ، المواطن – الزبون ، بلدية سعيدة