مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 5, Numéro 1, Pages 326-342
2019-04-01

تقويم البرامج الجامعية في ضوء معايير(إنكيت) للجودة وعلاقته بجودة الأداء الجامعي من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية (دراسة ميدانية على عينة من أساتذة بعض الجامعات الجزائرية)

الكاتب : لشهب أسماء . لزعر خيرة .

الملخص

هدفت الدراسة إلى رصد وجهات نظر الأستاذ الجامعي لمدى ممارسة مؤسساتنا الجامعية لمعايير المجلس الوطني لاعتماد مؤسسات إعداد المعلمين الأمريكية (NCATE) للجودة والمتمثلة في: البرامج المقدمة، نظام التقييم والتقويم، الخبرات الميدانية، التنوع، أعضاء الهيئة التدريسية، الموارد والحوكمة، وعلاقة ذلك بجودة الأداء الجامعي، من خلال دراسة ميدانية على عينة قوامها(79) فردا، اختيرو بطريقة عشوائية من كليات العلوم الاجتماعية ببعض الجامعات الجزائرية: الوادي، برج بوعريريج، ورقلة. وذلك بإتباع خطوات المنهج الوصفي وتكييف مقياس تقويم جودة البرامج الجامعية وفق معايير(NCATE) لسلمان وزميليه(2018)، ومقياس جودة الأداء الجامعي لعبابنة(2011). وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود علاقة ارتباطية موجبة وقوية بين درجة ممارسة مؤسساتنا الجامعية لمعايير (NCATE) للجودة وجودة الأداء الجامعي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات الأساتذة والأستاذات لمدى ممارسة مؤسساتنا الجامعية لمعايير (NCATE) للجودة وكذا لجودة الأداء الجامعي.

الكلمات المفتاحية

تقويم البرامج الجامعية، معايير (أنكيت) للجودة، جودة الأداء الجامعي، وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية.