مجلة العلوم الإقتصادية
Volume 5, Numéro 5, Pages 52-70
2010-04-30

أثر الابتكار و الإبداع في تقديم الخدمات المصرفية على تحقيق الميزة التنافسية

الكاتب : نوالة مريم . داني الكبير معاشو .

الملخص

تهدف الد ا رسة إلى مدى التعرف على أهمية عناصر إست ا رتيجية الابتكار و الإبداع في تقديم الخدمات المصرفية على تحقيق الميزة التنافسية، وتقديم توصيات حول كيفية تعميق أثر الابتكار و الإبداع، و ما هي المكونات التكنولوجية الأكثر تأثي ا ر على تحقيق الميزة التنافسية في عالم البنوك. ولتحقيق أهداف الد ا رسة واختبار فرضياتها تم تصميم وتطوير استبانة لجمع البيانات الأولية المتعلقة بمتغي ا رت الد ا رسة بهدف تحليلها، فقد تم اختيار عينة ملائمة من مجتمع الد ا رسة مكونة منجميع فروع المصارف التجارية الأردنية و البالغ ) 8( مصارف و هم ) البنك العربي ، بنك الإسكان ، بنك الأردن ، بنك سوستيه ، جن ا رل ، البنك التجاري الأردني ، البنك الأردني الكويتي ، البنك الإسلامي ، البنك العربي الإسلامي ( ويشمل مد ا رء الفروع ، و مساعدين مد ا رء الفروع ، و رؤساء أقسام التسهيلات . كما تم تصميم أداة الد ا رسة وصياغتها بدقة بعد تحكيمها من طرف محكمين والرجوع إلى استبانات الد ا رسات السابقة للتأكد من مدى ملائمة أسئلة الاستبانة لكل المتغي ا رت التي يلم بها الموضوع.

الكلمات المفتاحية

الإبتكار، الخدمات المصرفية، الميزة التنافسية