مجلة العلوم الإقتصادية
Volume 4, Numéro 4, Pages 121-138
2009-04-30

تصميم وتطوير نظم المعلومات لخدمة اتخاذ الق ا رر

الكاتب : اونان بومدين . بوزيان عثمان .

الملخص

خلق عصر المعلومات بيئة عمل تتسم بالتغيير السريع وت ا زيد متطلبات الأداء، حيث تواجه المؤسسة تحديات تتعلق بتحسين الأداء والتغيير المستمر للتكييف مع بيئة العمل وتستهدف بوضوح تنفيذ إست ا رتيجية عمل فعالة مع ضرورة اعتبار هذا التغيير ثقافة مرسخة وثابتة وكظاهرة تحدث باستم ا رر، إذ أن أهمية التغيير في بيئة أعمال القرن الحادي و العشرون تؤكد بصورة واضحة أن المؤسسات التي لا تتغير "ستفنى".إن قدرة التغيير لا تكمن في أي نظام فردي أو أي فرد لذاته، وانما تكمن في الأنظمة والممارسات التي تعكس توجهات أعلى هيئة إدارية في المؤسسة، والتي مثلها عالم الإدارة " بيتر دروكر " في كتابه ممارسة الإدارة " بعنق الزجاجة " حيث لا يحتمل لأي عمل من الأعمال أن يكون في حال أفضل منه إلا إذا كانت إدارته العليا تتمتع برؤية أعرض وأعمق من تلك التي يتمتع بها أف ا رد مستويات الإدارة السفلى، فالعمل يحتاج إلى كيان حاكم مركزيا، وبالضرورة جهة تتولى الم ا رجعة والتقييم، وبالتالي يعتمد الأداء والنتائج على نوعية هذا الكيان والذي يشكل مستويات الإدارة العليا

الكلمات المفتاحية

التغيير، الإدارة العليا، التكيف البيئي، المؤسسة، نظم المعلومات