مجلة العلوم الإقتصادية
Volume 4, Numéro 4, Pages 108-120
2009-04-30

تحليل القيمة: أسل وب حديث لتحقيق الإبداع والتميز وأداة تربط بين التقنية والتسويق

الكاتب : مدلس نجاة .

الملخص

تواجه مؤسساتنا الاقتصادية عامة و الصناعية خاصة تحديات خطيرة نتيجة ما برز من تطو ا رت إقليمية و ما شهدته الأسواق المحلية و الدولية مؤخ ا ر من تعاظم في المنافسة التجارية.إذ أصبحت القدرة التنافسية لأي مؤسسة مرهونة بقدرتها المستمرة على تحسين و تعديل منتجاتها و أساليب و نمط عملها و على التكيّف مع ظروف السوق المتغيرة باستم ا رر. و الابتكار هو السبيل الوحيد الذي يساعدها على التعامل مع هذا التغيير، أما تحليل القيمة فهي الأداة الفعّالة لتحقيقه بأقل التكاليف. ذلك بتحليل وظائف كل العناصر التي تشكله و مكوناته و تكاليفها ثم طرح البدائل التي تمكن من تحقيق تلك الوظائف بأقل تكلفة ممكنة، دون التأثير على الجودة أو الأداء. و تعتبر تحليل القيمة من أهم و أحدث الب ا رمج التي تم تطبيقها حتى الآن في الكثير من البلدان المتقدمة تقنيا. و نجاحها يعود إلى أنها تسهل على المنتج اتخاذ الق ا رر و تساعده في الحصول على أكبر عائد استثماري و في نفس الوقت تحقيق الأهداف و المهام المطل وبة.

الكلمات المفتاحية

الإبتكار، التكاليف، تحليل القيمة، تنافسية المؤسسة