دراسات اقتصادية
Volume 9, Numéro 3, Pages 366-377
2015-08-01

دور الأطراف ذات المصلحة في صياغة استراتيجية المؤسسات الفندقية بولاية سطيف

الكاتب : محلب فايزة . بوهزة محمد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى توضيح تأثير الأطراف ذات المصلحة في صياغة استراتيجية المؤسسات الفندقية بولاية سطيف، وذلك من خلال فرضها أهداف ومطالب على المؤسسات، بحيث تسعى هذه الأخيرة إلى التوفيق بين مختلف مطالبهم وتكييف أهدافها واستراتيجيتها بما يرضي كل الأطراف. توصلت الدراسة إلى أن القطاع يعرف نموا سريعا كما أنه يحترم الممارسات الاستراتيجية الخاصة بالأطراف ذات المصلحة من جهة، ومن جهة أخرى تم إثبات الفرضية الرئيسية بحيث أن كل من المالكين، العاملين، الزبائن والمنافسين يؤثرون تأثيرا معتبرا تأخذ به المؤسسات عند صياغة استراتيجياتها. The objective of this study is to clarify the stakeholder's impact on hotel establishment’s strategy in Setif. Through their imposed objectives and demands on these establishments, that seeks to reconcile them and adjust their strategy to satisfy all parties. The study achieved to that the sector know a fast-growing rate. In addition, it respects the strategic practices that interest in stakeholders from one hand. On the other hand, the main hypothesis has been proven, so that each of the owners, employees, customers and competitors influence the hotel establishment’s strategy, and these establishments respect this impact when formulating their strategies.

الكلمات المفتاحية

الأطراف ذات المصلحة، استراتيجية المؤسسة، المؤسسات الفندقية بسطيف. stakeholders, corporate strategy, hotel establishments of Setif